موقع الكتروني خاص بدكاترة المغرب الميل uniongnd@gmail.com

أخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
آخر الأخبار
آهم الأخبار

الخميس، 25 مايو 2017

بيان المسيرة الوطنية ليوم الثلاثاء 2ً3 ماي 2017

في ظل المرحلة الحساسة والصعبة التي يمر بها ملف دكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، وفي ظل التراجعات الخطيرة التي عرفها هذا الملف إبان الحكومات السابقة على كل المكتسبات التي  تم الاتفاق عليها مما ساهم في مزيد من الاحتقان و التذمر لدى الدكاترة الموظفين.
و أمام  هذه الوضعية الحالية لمطالب الدكاترة العاملين بالوظيفة العمومية والمؤسسات العامة ، ومن أجل إنصافهم ورد الاعتبار لشهادة الدكتوراه و إعطائهم المكانة الاعتبارية التي يستحقونها ، نفذ  الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب مسيرة وطنية حاشدة وذلك يوم الثلاثاء 23 ماي 2017 بالرباط ، تنديدا بالوضعية المزرية التي أصبح يعيشها الدكتور الموظف في جميع الإدارات العمومية والمؤسسات العامة وإقحامه في أعمال لا تعدو أن تكون ذات طبيعة روتينية و ثانوية  و لا تتناسب و تخصصه و مؤهلاته  العلمية والمعرفية ،بدل  أن تناط إليه مهام  التأطير و البحث و التكوين للمساهمة في الرقي  بمؤسسات الدولة، إضافة إلى كونه يصنف ضمن وضعية مالية وإدارية لا تناسب شهاداته الجامعية ولا تميزه عن أطر أخرى بمستوى تعليمي أقل.
إن الاتحاد العام الوطني للدكاترة يعبر عن استيائه العميق من التماطل في تسوية ملف الدكاترة ، حيث إن المغرب يبقى حالة استثناء بالنسبة للدول العربية في تهميش هذه الفئة و الحط من كرامتها. إن ما يجرى حاليا  من إقصاء ممنهج للدكاترة لايتناسب مع وضعية المغرب وطنيا ودوليا و الشعارات التي  يرفعها  من أجل إصلاح  الجامعة و المؤسسات العامة و الرقي بالبحث العلمي. ولا شك أن هذه الوضعية تبرز خللا في تدبير الملف وتبين الحيف اتجاه نخب البلاد.
لذلك، نعبر عن رفضنا المطلق لهذه الوضعية الاستثنائية،و ندعو الحكومة الحالية للانخراط الفعلي من أجل إيجاد حل  منصف لهؤلاء الدكاترة  و فك لغز هذه المعضلة التي  عمرت طويلا ، إيمانا منابإن تعزيز مكانة هذه الفئة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي سيضع المغرب في الطريق الصحيح ويصعد به  إلى مصاف الدول الصاعدة و السائرة في طريق النمو.

§           لذا يدعو الاتحاد العام الوطني للدكاترة  ، الحكومة المغربية الحالية إلى تسريع حل هذا الملف بشكل عاجل و ذلك بإقرار نظام أساسي خاص بهيئة الدكاترة ورد الاعتبار لشهادة الدكتوراه في سلك الوظيفة العمومية و كذا من خلال إحداث إطار لكافة الدكاترة في الوظيفة العمومية و المؤسسات العامة ،كما يدعو المكتب الوطني كافة السيدات والسادة الدكاترة الاستعداد للمحطات النضالية القادمة  ، بكل روح نضالية ومزيد من التعبئة والالتفاف حول إطارهم النضالي: الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More
  • الشائعة
  • تصنيف